تقى الشلوى مؤسس منتدى ايراسا
عدد المساهمات : 1522 نقاط : 1536 تاريخ التسجيل : 18/10/2008 العمر : 36 الموقع : 0925801330
| موضوع: الاحتفال :: بيوم عاشوراء ::بدعة منكرة الخميس يناير 08, 2009 7:12 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
السؤال : ما حكم ما يفعله الناس في يوم عاشوراء من الكحل ، والاغتسال ، والحناء والمصافحة ، وطبخ الحبوب وإظهار السرور ، وغير ذلك ... هل ورد في ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث صحيح ؟ أم لا ؟ وإذا لم يرد حديث صحيح في شيء من ذلك فهل يكون فعل ذلك بدعة أم لا ؟
الجواب
سُئِلَ شَيْخُ الإِسْلامِ هذا السؤال فأجاب بقوله : الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ .
لَمْ يَرِدْ فِي شَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَلا عَنْ أَصْحَابِهِ , وَلا اسْتَحَبَّ ذَلِكَ أَحَدٌ مِنْ أَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ لا الأَئِمَّةِ الأَرْبَعَةِ , وَلا غَيْرِهِمْ .
وَلا رَوَى أَهْلُ الْكُتُبِ الْمُعْتَمَدَةِ فِي ذَلِكَ شَيْئًا , لا عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَلا الصَّحَابَةِ , وَلا التَّابِعِينَ , لا صَحِيحًا وَلا ضَعِيفًا , لا فِي كُتُبِ الصَّحِيحِ , وَلا فِي السُّنَنِ , وَلا الْمَسَانِيدِ , وَلا يُعْرَفُ شَيْءٌ مِنْ هَذِهِ الأَحَادِيثِ عَلَى عَهْدِ الْقُرُونِ الْفَاضِلَةِ .
وَلَكِنْ رَوَى بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ فِي ذَلِكَ أَحَادِيثَ مِثْلَ مَا رَوَوْا أَنَّ مَنْ اكْتَحَلَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ لَمْ يَرْمَدْ مِنْ ذَلِكَ الْعَامِ ,
وَمَنْ اغْتَسَلَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ لَمْ يَمْرَضْ ذَلِكَ الْعَامِ , وَأَمْثَالِ ذَلِكَ .
وَرَوَوْا فَضَائِلَ فِي صَلاةِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ , وَرَوَوْا
أَنَّ فِي يَوْمِ عَاشُورَاءَ تَوْبَةَ آدَمَ ,
وَاسْتِوَاءَ السَّفِينَةِ عَلَى الْجُودِيِّ ,
وَرَدَّ يُوسُفَ عَلَى يَعْقُوبَ ,
وَإِنْجَاءَ إبْرَاهِيمَ مِنْ النَّارِ ,
وَفِدَاءَ الذَّبِيحِ بِالْكَبْشِ وَنَحْوَ ذَلِكَ .
وَرَوَوْا فِي حَدِيثٍ مَوْضُوعٍ مَكْذُوبٍ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم : { أَنَّهُ مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللَّهُ عَلَيْهِ سَائِرَ السَّنَةِ } .
وَقَدْ قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : { إنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ بَعْدِي فَسَيَرَى اخْتِلافًا كَثِيرًا , فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ مِنْ بَعْدِي , تَمَسَّكُوا بِهَا وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ , وَإِيَّاكُمْ وَمُحَدِّثَاتِ الأُمُورِ فَإِنَّ كُلَّ بِدْعَةٍ ضَلالَةٌ } .
وَلَمْ يَسُنَّ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَلا خُلَفَاؤُهُ الرَّاشِدُونَ فِي يَوْمِ عَاشُورَاءَ شَيْئًا مِنْ هَذِهِ الأُمُورِ , لا شَعَائِرَ الْحُزْنِ وَالتَّرَحِ , وَلا شَعَائِرَ السُّرُورِ وَالْفَرَحِ , { وَلَكِنَّهُ صلى الله عليه وسلم لَمَّا قَدِمَ الْمَدِينَةَ وَجَدَ الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ , فَقَالَ : مَا هَذَا ؟ فَقَالُوا , هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ فِيهِ مُوسَى مِنْ الْغَرَقِ فَنَحْنُ نَصُومُهُ , فَقَالَ : نَحْنُ أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ . فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ } وَكَانَتْ قُرَيْشٌ أَيْضًا تُعَظِّمُهُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ . وَالْيَوْمُ الَّذِي أَمَرَ النَّاسَ بِصِيَامِهِ كَانَ يَوْمًا وَاحِدًا , فَإِنَّهُ قَدِمَ الْمَدِينَةَ فِي شَهْرِ رَبِيعٍ الأَوَّلِ , فَلَمَّا كَانَ فِي الْعَامِ الْقَابِلِ صَامَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ ثُمَّ فُرِضَ شَهْرُ رَمَضَانَ ذَلِكَ الْعَامِ , فَنَسَخَ صَوْمَ عَاشُورَاءَ .
وَقَدْ تَنَازَعَ الْعُلَمَاءُ : هَلْ كَانَ صَوْمُ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَاجِبًا ؟ أَوْ مُسْتَحَبًّا ؟ عَلَى قَوْلَيْنِ مَشْهُورَيْنِ أَصَحُّهُمَا أَنَّهُ كَانَ وَاجِبًا , ثُمَّ إنَّهُ بَعْدَ ذَلِكَ كَانَ يَصُومُهُ مَنْ يَصُومُهُ اسْتِحْبَابًا , وَلَمْ يَأْمُرْ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم الْعَامَّةَ بِصِيَامِهِ , بَلْ كَانَ يَقُولُ : { هَذَا يَوْمُ عَاشُورَاءَ , وَأَنَا صَائِمٌ فِيهِ فَمَنْ شَاءَ صَامَ } . وَقَالَ : { صَوْمُ عَاشُورَاءَ يُكَفِّرُ سَنَةً , وَصَوْمُ يَوْمِ عَرَفَةَ يُكَفِّرُ سَنَتَيْنِ } . { وَلَمَّا كَانَ آخِرُ عُمْرِهِ صلى الله عليه وسلم وَبَلَغَهُ أَنَّ الْيَهُودَ يَتَّخِذُونَهُ عِيدًا , قَالَ : لَئِنْ عِشْتُ إلَى قَابِلٍ لأَصُومَنَّ التَّاسِعَ } . لِيُخَالِفَ الْيَهُودَ , وَلا يُشَابِهَهُمْ فِي اتِّخَاذِهِ عِيدًا , وَكَانَ مِنْ الصَّحَابَةِ وَالْعُلَمَاءِ مَنْ لا يَصُومُهُ , وَلا يَسْتَحِبُّ صَوْمَهُ , بَلْ يَكْرَهُ إفْرَادَهُ بِالصَّوْمِ , كَمَا نُقِلَ ذَلِكَ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْ الْكُوفِيِّينَ , وَمِنْ الْعُلَمَاءِ مَنْ يَسْتَحِبُّ صَوْمَهُ . وَالصَّحِيحُ أَنَّهُ يُسْتَحَبُّ لِمَنْ صَامَهُ أَنْ يَصُومَ مَعَهُ التَّاسِعَ ; لأَنَّ هَذَا آخِرُ أَمْرِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم لِقَوْلِهِ : { لَئِنْ عِشْتُ إلَى قَابِلٍ , لأَصُومَنَّ التَّاسِعَ مَعَ الْعَاشِرِ } كَمَا جَاءَ ذَلِكَ مُفَسَّرًا فِي بَعْضِ طُرُقِ الْحَدِيثِ , فَهَذَا الَّذِي سَنَّهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم .
وَأَمَّا سَائِرُ الأُمُورِ :
مِثْلُ اتِّخَاذِ طَعَامٍ خَارِجٍ عَنْ الْعَادَةِ ,
إمَّا حُبُوبٌ وَإِمَّا غَيْرُ حُبُوبٍ ,
أَوْ تَجْدِيدُ لِبَاسٍ وَتَوْسِيعُ نَفَقَةٍ ,
أَوْ اشْتِرَاءُ حَوَائِجِ الْعَامِ ذَلِكَ الْيَوْمِ
أَوْ فِعْلُ عِبَادَةٍ مُخْتَصَّةٍ .
كَصَلاةٍ مُخْتَصَّةٍ بِهِ ,
أَوْ قَصْدُ الذَّبْحِ ,
أَوْ ادِّخَارُ لُحُومِ الأَضَاحِيّ لِيَطْبُخَ بِهَا الْحُبُوبَ ,
أَوْ الاكْتِحَالُ وَالاخْتِضَابُ ,
أَوْ الاغْتِسَالُ أَوْ التَّصَافُحُ ,
أَوْ التَّزَاوُرُ أَوْ زِيَارَةُ الْمَسَاجِدِ وَالْمَشَاهِدِ ,
وَنَحْوُ ذَلِكَ , فَهَذَا مِنْ الْبِدَعِ الْمُنْكَرَةِ , الَّتِي لَمْ يَسُنَّهَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَلا خُلَفَاؤُهُ الرَّاشِدُونَ , وَلا اسْتَحَبَّهَا أَحَدٌ مِنْ أَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ لا مَالِكٌ وَلا الثَّوْرِيُّ , وَلا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ , وَلا أَبُو حَنِيفَةَ , وَلا الأوْزَاعِيُّ , وَلا الشَّافِعِيُّ , وَلا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ , وَلا إسْحَاقُ بْنُ رَاهْوَيْهِ , وَلا أَمْثَالُ هَؤُلاءِ مِنْ أَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ , وَعُلَمَاءِ الْمُسْلِمِينَ ..
وَدِينُ الإِسْلامِ مَبْنِيٌّ عَلَى أَصْلَيْنِ :
عَلَى أَنْ لا نَعْبُدَ إلاّ اللَّهَ ,
وَأَنْ نَعْبُدَهُ بِمَا شَرَعَ , لا نَعْبُدُهُ بِالْبِدَعِ .
قَالَ تَعَالَى : { فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلا صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا } . فَالْعَمَلُ الصَّالِحُ مَا أَحَبَّهُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ , وَهُوَ الْمَشْرُوعُ الْمَسْنُونُ , وَلِهَذَا كَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ - رضي الله عنه - يَقُولُ فِي دُعَائِهِ , اللَّهُمَّ اجْعَلْ عَمَلِي كُلَّهُ صَالِحًا وَاجْعَلْهُ لِوَجْهِك خَالِصًا , وَلا تَجْعَلْ لأَحَدٍ فِيهِ شَيْئًا . انتهى ملخصا من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : الفتاوى الكبرى ج :5 ، والله الهادي إلى سواء السبيل .
الشيخ محمد صالح المنجد مدير موقع الإسلام سؤال وجواب islamqa.com | |
|
???? زائر
| موضوع: رد: الاحتفال :: بيوم عاشوراء ::بدعة منكرة السبت نوفمبر 28, 2009 6:22 am | |
| مشكور خوي تقي على معلوماتك القيمه و موضوعك الرائع بكل ما تحمله الكلمه من معنى الحمد لله في الوسط المحيط بينا ما نديرو في شيء من الاشياء اللي ذكرتهن انتا غير الحبوب و الجو هذا و هذا حال المجتمع كله و كلها تدير فيه
فهل هذه بدعه او لا ... نتمنى منك الاجابة يا أخي الكريم ؟
**********
ولك من جزيل الشكر للمره الثانيه الحق ديما مواضيعك قويه و رائعه
ونحب نقول لك عيدك مبارك و أعاده الله علينا و عليك و على كافه الامه الاسلاميه بكل خير
تقبل مروري الكريم
وشكراً
والسلام عليكم ورحمه الله وبراكاته
|
|
Reemas عضو نشيط
عدد المساهمات : 142 نقاط : 195 تاريخ التسجيل : 14/12/2009 العمر : 36
| موضوع: رد: الاحتفال :: بيوم عاشوراء ::بدعة منكرة الثلاثاء يناير 05, 2010 1:48 am | |
| مشكور اخي تقي . وللأسف أغلب الناس يحتفلو بهذه الطريقه والحمدالله في حوشنا ما انديروش فيها السليقه(الحبوب) ومنا اللي يصيم واللي براحته مايصيمش . بس سمعت في قناة الرحمه ان الحبوب والكحل بدعه . يعني بدعه مثل الميلود والعصيده . | |
|
الغزال الشارد القلم الذهبي
عدد المساهمات : 1774 نقاط : 2098 تاريخ التسجيل : 12/07/2010 الموقع : هنا وهناك
| موضوع: رد: الاحتفال :: بيوم عاشوراء ::بدعة منكرة الخميس أكتوبر 07, 2010 4:09 am | |
| اخت ريماس سالتك ولم ترد ام انه من حبك للعصيدة عملت حالك مش شايف بالنسبة لي انا كنا بمولد الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم يشتري لي والدي خميسة وعليها خمسة اصابع وهي مثل الشجرة كلها ورود وامي تشعل بها 5 شمعات رغم اننا 3 ويشتري لي والدي العابا ودربوكة ههههه لا لاادربك لااعرف اعطيها لبنت الجيران ونررد الليلة قنديل وقنديل فاطمة جابت خليل الليلة قنديلك ياحواء من المغرب يشعل لتوا وعندما كبرت كنت اسال نفسي ام الرسول اسمها امنة وليس فاطمة ام المقصود الحسين ابن فاطمة وبشتري لي والدي نجوم الليل والقنديل اما الشارع فهو ككل طرابلسسسسسسسسسسسس متفجرات ومتفرقعات وحرب نجوم بشارك به الرجال قبلنا ونحن الاطفال ظلمنا بهذا التهام نحن فقط نكون امعبين المستشفيات من جراء المتفرقعات اللي خشت عيوننا والناس تذهب للمساجد للاستماع لقصة الرسول عليه الصلاة والسلام اما الحبوب بعاشوراء فنحن اي بيتنا وبيت اعمامي اشقاء والدي لانطبخها لان جدتي ام ابي منعتها مند القدم علي كناتها لكن عندما نكون في بيت المزرعة يأتي بها الاخوال واقارب الوالد وامي الاخريين يعني يتحول بيتنا للمطعم من الحبوب اللي يسموها هريسه في الخليج والسعوديه يسمونها هريس ويعملون الاطفال شيش باني ياباني هذا حال الشيباني انا انا اكون مع والدي في بيت المزرعة واذهب مع الاطفال كاضيفة شرف لاني لااسكن معهم فانا قادمة من طرابلس احم احم ويمرون علي بيوت الاقارب ويعطون لهم اي شي الاطفال الان تتطوروا صاروا يطلبون نقودا اكثر من الاكل امر مضحك كلما اراهم الان طبعا ليس طرابلس بل في الضواحي اققهقه وانا اراهم بذاك الخيال بايديهم وهم يمرون ذكريات جميلة هذا كل مااعرفه عن المولد وعاشوراء | |
|
eman مشرفة قسم درنه العلمية
عدد المساهمات : 655 نقاط : 841 تاريخ التسجيل : 21/10/2008 العمر : 36 الموقع : علي الأرض
| موضوع: رد: الاحتفال :: بيوم عاشوراء ::بدعة منكرة السبت أكتوبر 09, 2010 12:12 pm | |
| انا أعارض .. السليقه من يوم ماعشت والناس اديرو فيها .. حتي نحنا انديرو فيها .. يعني نرجع وانقول ( وانما الأعمال بالنيات ولكل أمرء ما نوي ) .. يعني لما ايجوك ناس فقراء وتستقبلهم في بيتك وتعطيهم من السليقه تقعد انت أثم او ارتكبت حاجه حرام والعياذ بالله .. بالعكس أجر عظيم بأذن الله ..
مشكور عالموضوع اخ تقي | |
|
الغزال الشارد القلم الذهبي
عدد المساهمات : 1774 نقاط : 2098 تاريخ التسجيل : 12/07/2010 الموقع : هنا وهناك
| موضوع: رد: الاحتفال :: بيوم عاشوراء ::بدعة منكرة الأحد أكتوبر 10, 2010 8:41 am | |
| | |
|
Reemas عضو نشيط
عدد المساهمات : 142 نقاط : 195 تاريخ التسجيل : 14/12/2009 العمر : 36
| موضوع: رد: الاحتفال :: بيوم عاشوراء ::بدعة منكرة السبت فبراير 18, 2012 3:09 pm | |
| - الغزال الشارد كتب:
- اخت ريماس سالتك ولم ترد ام انه من حبك للعصيدة عملت حالك مش شايف بالنسبة لي انا كنا بمولد الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم يشتري لي والدي خميسة وعليها خمسة اصابع وهي مثل الشجرة كلها ورود وامي تشعل بها 5 شمعات رغم اننا 3 ويشتري لي والدي العابا ودربوكة ههههه لا لاادربك لااعرف اعطيها لبنت الجيران ونررد الليلة قنديل وقنديل فاطمة جابت خليل الليلة قنديلك ياحواء من المغرب يشعل لتوا وعندما كبرت كنت اسال نفسي ام الرسول اسمها امنة وليس فاطمة ام المقصود الحسين ابن فاطمة وبشتري لي والدي نجوم الليل والقنديل اما الشارع فهو ككل طرابلسسسسسسسسسسسس متفجرات ومتفرقعات وحرب نجوم بشارك به الرجال قبلنا ونحن الاطفال ظلمنا بهذا التهام نحن فقط نكون امعبين المستشفيات من جراء المتفرقعات اللي خشت عيوننا والناس تذهب للمساجد للاستماع لقصة الرسول عليه الصلاة والسلام اما الحبوب بعاشوراء فنحن اي بيتنا وبيت اعمامي اشقاء والدي لانطبخها لان جدتي ام ابي منعتها مند القدم علي كناتها لكن عندما نكون في بيت المزرعة يأتي بها الاخوال واقارب الوالد وامي الاخريين يعني يتحول بيتنا للمطعم من الحبوب اللي يسموها هريسه في الخليج والسعوديه يسمونها هريس ويعملون الاطفال شيش باني ياباني هذا حال الشيباني انا انا اكون مع والدي في بيت المزرعة واذهب مع الاطفال كاضيفة شرف لاني لااسكن معهم فانا قادمة من طرابلس احم احم ويمرون علي بيوت الاقارب ويعطون لهم اي شي الاطفال الان تتطوروا صاروا يطلبون نقودا اكثر من الاكل امر مضحك كلما اراهم الان طبعا ليس طرابلس بل في الضواحي اققهقه وانا اراهم بذاك الخيال بايديهم وهم يمرون ذكريات جميلة هذا كل مااعرفه عن المولد وعاشوراء
معلش اختي غزال الشارد ماشفتش سؤالك شن هو ، في اي موضوع تقصدي بحثت في مشاركاتي بس مالقيتش السؤال ؟ | |
|
الغزال الشارد القلم الذهبي
عدد المساهمات : 1774 نقاط : 2098 تاريخ التسجيل : 12/07/2010 الموقع : هنا وهناك
| |
Reemas عضو نشيط
عدد المساهمات : 142 نقاط : 195 تاريخ التسجيل : 14/12/2009 العمر : 36
| موضوع: رد: الاحتفال :: بيوم عاشوراء ::بدعة منكرة السبت فبراير 18, 2012 4:24 pm | |
| و مسائك عسل اخت غزال الشارد و باهي حصل خير ، مسروره ب ردك و اللهي المنتدي رايح كساد باه اللي خشيتي باش حكيت مع حد | |
|