وفى الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"الا أنبئكم بأكبر الكبائر:الاشراك بالله وعقوق الوالدين". فأنظر كيف قرن الاساءة اليهما وعدم البر والاحسان بالاشراك.
وفى الصحيحين أيضا أن الرسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"لا يدخل الجنة عاق ولا منان ولا مدمن خمر".وعنه صلى الله عليه وسلم قال:"لو علم الله شيئا أدنى من الأف لنهى عنه, فليعمل العاق ما شاء أن يعمل فلن يدخل الجنة.وليعمل البار ما شاء أن يعمل فلن يدخل النار".وقال صلى الله عليه وسلم:"لعن الله العاق لوالديه".وقال صلى الله عليه وسلم:"لعن الله من سب أباه,لعن الله من سب أمه". وقال صلى الله عليه وسلم:" كل الذنوب يؤخر الله منها ما شاء الى يوم القيامة الا عقوق الوالدين فانه يعجل لصاحبه"يعنى العقوبة فى الدنيا قبل يوم القيامة.
وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا . وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا
ثبت في الصحيح عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رجلاً قال :
(( يا رسول الله ، من أحق الناس بحسن صحابتي ؟ ، قال : أمك ، قال : ثم
من ؟ ، قال : أمك ، قال ثم من ؟ ، قال : أمك ، قال : ثم من ؟ ، قال : أبوك . ))
و في رواية قال : (( .. أمك ثم أمك ثم أمك ثم أبوك ثم أدناك أدناك .. ))
و في هذا عظم حق الأم على الأب حيث جعل لها ثلاثة حقوق و سبب
ذلك أنها صبرت على المشقة و التعب ولاقت من الصعوبات في الحمل و
الوضع و الفصال و الرضاع و الحضانة و التربية الخاصة مالم يفعله الأب
فما بالنا نسينا أو تناسينا حقوقها,أفيعقل نكران و جحود فضلها علينا؟؟؟
هذا رجل يماني .. يطوف بالبيت يحمل أمه العجوز على ظهره يطوف بها بالبيت ، من منا يفعلها ؟
يحمل أمه على ظهره ثم يطوف حول البيت ..
هل وصلنا بالبر إلى هذا المستوى ؟
هل وصلنا بطاعة الوالدين وحبهما إلى هذه الدرجه ؟
يحملها على ظهره ويطوف بالبيت ..
فيرى ابن عمر الصحابي والفقيه ذلك الرجل فقال له : يا ابن عمر اتراني جزيتها تراني بهذا الفعل جزيت حق امي وارجعت لها الحقوق ؟
فقال له ذلك الرجل العالم قال لا ولا زفرة من زفراتها ولا بطلقه من طلقاتها حين وضعتك من بطنها مهما فغلت يا عبد الله ومهما احسنت اليها فانك يا اخي الكريم لن تصل الى حقها ولو فعلت ما فعلت ..
عن ابي هريره رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : رغم انف ، ثم رغم انف ، ثم رغم انف من ادرك ابويه عند الكبر احدهما او كليهما فلم يدخل الجنه ..
فحل بين بينه و بين أمه فهل يا ترى وفى ما عليه يا أخي تقي كما فعلت؟؟