•·.·°¯`·.·•مـنـتـدى إيـرآســـآ درنـة •·.·°¯`·.·•
{ نورت } ... آلمنتدى ضيفنآ آلكريمـ
•·.·°¯`·.·•مـنـتـدى إيـرآســـآ درنـة •·.·°¯`·.·•
{ نورت } ... آلمنتدى ضيفنآ آلكريمـ
•·.·°¯`·.·•مـنـتـدى إيـرآســـآ درنـة •·.·°¯`·.·•
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

•·.·°¯`·.·•مـنـتـدى إيـرآســـآ درنـة •·.·°¯`·.·•

منتدى ايراسا .::. شعارنا درنه للجميع و بالجميع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إذا كان الإنسان في الحمام فكيف يسمي؟

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
درناوى متغرب
عضو نشيط



عدد المساهمات : 398
نقاط : 1077
تاريخ التسجيل : 04/11/2009

إذا كان الإنسان في الحمام فكيف يسمي؟ Empty
مُساهمةموضوع: إذا كان الإنسان في الحمام فكيف يسمي؟   إذا كان الإنسان في الحمام فكيف يسمي؟ Emptyالثلاثاء مارس 09, 2010 11:06 am

إذا كان الإنسان في الحمام فكيف يسمي؟



[b]الجواب: إذا كان الإنسان في الحمام فيسمي بقلبه لا بلسانه، لأن وجوب التسمية في الوضوء والغسل ليس بالقوي، حيث قال الإمام أحمد –رحمه الله-: ((لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم في التسمية في الوضوء شيء)) .ولذلك ذهب الموفق صاحب المغني إلى غيره إلى أن التسمية في الوضوء سنة لا واجبة .


[/
-------------------------------------------------
إذا كان للإنسان أسنان صناعية فهل يجب عليه نزعها عند المضمضة؟


[b]الجواب: إذا كان على الإنسان أسنان مركبة، فالظاهر أنه لا يجب عليه أن يزيلها، وتشبه هذه بالخاتم، والخاتم لا يجب نزعه عند الوضوء، بل الأفضل أن يحركه، لكن ليس على سبيل الوجوب، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلبسه، ولم ينقل أنه كان ينزعه عند الوضوء، وهو أظهر من كونه مانعاً من وصول الماء من هذه الأسنان، لا سيما أن بعض الناس تكون هذه التركيبة شاقاً عليه نزعها ثم ردها .
---------------------------------------------
هل يلزم المتوضئ أن يأخذ ماءً جديداً لأذنيه؟
[b]لا يلزم أحذ ماء جديد للأذنين، بل ولا يستحب على القول الصحيح،لأن جميع الواصفين لوضوء النبي صلى الله عليه وسلم، لم يذكروا أنه كان يأخذ ماءً جديداً لأذنيه، فالأفضل أن يمسح أذنيه ببقية البلل الذي بقي بعد مسح رأسه .



[b]-----------------------------------------------


إذا توضأ الإنسان ونسي عضواً من الأعضاء فما الحكم؟[b]

[b]الجواب: إذا توضأ الإنسان ونسي عضواً من الأعضاء، فإن ذكر ذلك قريباً، فإنه يغسله وما بعده، مثال ذلك: شخص توضأ ونسي أن يغسل يده اليسرى فغسل يده اليمنى، ثم مسح رأسه وأذنيه، ثم غسل رجليه، ولما انتهى من غسل الرجلين، ذكر أنه لم يغسل اليد اليسرى، فنقول له: اغسل اليد اليسرى، وامسح الرأس والأذنين، واغسل الرجلين، وإنما أوجبنا عليه إعادة مسح الرأس والأذنين، وغسل الرجلين، لأجل الترتيب، فإن الوضوء يجب أن يكون مرتباً كما رتبه الله عز وجل فقال: ( فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْن) (المائدة: من الآية6) .


أما إن كان لم يذكر إلا بعد مدة طويلة، فإنه يعيد الوضوء من أصله، مثل أن يتوضأ شخص وينسى غسل يده اليسرى ثم ينتهي من وضوئه ويذهب حتى يمضي مدة طويلة، ثم ذكر أنه لم يغسل اليد اليسرى، فإنه يجب عليه أن يعيد الوضوء من أوله لفوات الموالاة، لأن الموالاة بين أعضاء الوضوء، شرط لصحته، ولكن ليعلم أنه لو كان شكاً، يعني بعد أن انتهى من الوضوء شك هل غسل يده اليسرى أو اليمنى، أو هل تمضمض أو استنشق، فإنه لا يلتفت إلى هذا الشك بل يستمر ويصلي ولا حرج عليه، وذلك لأن الشك في العبادات بعد الفراغ منها لا يعتبر، لأننا لو قلنا باعتباره لانفتح على الناس باب الوساوس، وصار كل إنسان يشك في عبادته، فمن رحمة الله –عز وجل- أن ما كان ما الشك بعد الفراغ من العبادة فإنه لا يلتفت إليه ولا يهتم به الإنسان إلا إذا تيقن الخلل فإنه يجب عليه تداركه . والله أعلم .

----------------------------------------------

إذا انقطع الماء أثناء الوضوء، ثم عاد وقد جفت الأعضاء فهل يبني الإنسان على ما تقدم أم يعيد الوضوء؟[b]

[b]الجواب: هذا ينبني على معنى الموالاة وعلى كونها شرطاً لصحة الوضوء، وللعلماء في أصل المسألة قولان:


أحدهما: أن الموالاة شرط وأنه لا يصح الوضوء إلا متوالياً فلو فصل بعضه عن بعض لم يصح، وهذا هو القول الراجح، لأن الوضوء عبادة واحدة يجب أن يكون بعضها متصلاً ببعض، وإذا قلنا بوجوب الموالاة وأنها شرط لصحة الوضوء فبماذا تكون الموالاة؟ قال بعض العلماء: الموالاة أن لا يؤخر غسل عضو حتى يجف الذي قبله بزمن معتدل، إلا إذا أخرها لأمر يتعلق بالطهارة كما لو كان في أحد أعضائه بوية وحاول أن يزيلها وتأخر في إزالة هذه البوية حتى جفت أعضاؤه، فإنه يبني على ما مضى ويستمر ولو تأخر طويلاً، لأنه تأخر بعمل يتعلق بطهارته، أما إذا تأخر لتحصيل ماء كماك في هذا السؤال فإن بعض أهل العلم يقول: إن الموالاة تفوت وعلى هذا فيجب عليه إعادة الوضوء من جديد، وبعضهم يقول: لا تفوت الموالاة لأنه أمر بغير اختياره وهو لا زال منتظراً لتكميل الوضوء، وعلى هذا إذا عاد الماء فإنه يبني على ما مضى ولو جفت أعضاؤه، على أن بعض العلماء الذين يقولون بوجوب الموالاة واشتراطها يقولون: إن الموالاة لا تتقيد بجفاف العضو وإنما تتقيد بالعرف، فما جرى العرف بأنه فصل، فهو فاصل يقطع الموالاة، وما جرى العرف بأنه ليس بفاصل، فليس بفاصل، مثل الذين ينتظرون وجود الماء إذا انقطع، هم الآن يشتغلون بجلب الماء، عند الناس لا يعد هذا تقاطعاً بين أول الوضوء وآخره، فيبنى على ما مضى ، وهذا هو الأفضل ، فإنه إذا جاء الماء يبنون على ما مضى اللهم إلا إذا طال الوقت مدة طويلة يخرجها عن العرف يبدؤون من جديد والأمر في هذا سهل .

---------------------------------------------------



ما حكم وضوء من كان على أظافرها ما يسمى بـ ((المناكير))؟[b]

[b]الجواب: ما يسمى ((المناكير)) وهو شيء يوضع في الأظفار تستعمله المرأة وله قشرة، لا يجوز استعماله للمرأة إذا كانت تصلي لأنه يمنع وصول الماء في الطهارة، وكل شيء يمنع وصول الماء فإنه لا يجوز استعماله للمتوضئ ، أو المغتسل، لأن الله يقول: (فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُم) (المائدة: من الآية6) وهذه المرأة إذا كان على أظافرها مناكير فإنها تمنع وصول الماء فلا يصدق عليها أنها غسلت يدها فتكون قد تركت فريضة من فرائض الوضوء أو الغسل .


وأما من كانت لا تصلي كالحائض فلا حرج عليها إذا استعملته إلا أن يكون هذا الفعل من خصائص نساء الكفار فإنه لا يجوز لما فيه من التشبه بهن .

ولقد سمعت أن بعض الناس أفتى بأن هذا من جنس لبس الخفين، وأنه يجوز أن تستعمله المرأة لمدة يوم وليلة، إن كانت مقيمة ومدة ثلاثة أيام إن كانت مسافرة، ولكن هذه فتوى غلط، وليس كل ما ستر الناس به أبدانهم يلحق بالخفين، فإن الخفين جاءت الشريعة بالمسح عليهما للحاجة إلى ذلك غالباً، فإن القدم محتاجة إلى التدفئة ومحتاجة إلى الستر، لأنها تباشر الأرض، والحصى، والبرودة، وغير ذلك، فخصص الشارع المسح عليهما، وقد يقيسون أيضاً على العمامة، وليس بصحيح لأن العمامة محلها الرأس، والرأس فرضه مخفف من أصله، فإن فريضة الرأس هي المسح بخلاف اليد، فإن فرضيتها الغسل، ولهذا لم يبح النبي صلى الله عليه وسلم للمرأة أن تمسح القفازين مع أنهما يستران اليد، فدل هذا على أنه لا يجوز للإنسان أن يقيس أي حائل يمنع وصول الماء على العمامة وعلى الخفين، والواجب على المسلم أن يبذل غاية جهده في معرفة الحق، وأن لا يقدم على فتوى إلا وهو يشعر أن الله تعالى سائلة عنها، لأنه يعبر عن شريعة الله –عز وجل- والله الموفق والهادي إلى الصراط المستقيم .

[size=9]: فتاوى أركان الإسلام</B>

فتاوى الصلاة </A>
للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*بلبل درنه*
المدير العام
المدير العام
*بلبل درنه*


عدد المساهمات : 1050
نقاط : 1401
تاريخ التسجيل : 30/03/2009
الموقع : جاري البحث...

إذا كان الإنسان في الحمام فكيف يسمي؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: إذا كان الإنسان في الحمام فكيف يسمي؟   إذا كان الإنسان في الحمام فكيف يسمي؟ Emptyالثلاثاء مارس 09, 2010 8:08 pm

ما شاء الله لا قوة إلا بالله

ربي يحفظك يا خوي

في ميزان حسناتك

ويشهد الله أني احبكم في الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://erasa.yoo7.com
درناوى متغرب
عضو نشيط



عدد المساهمات : 398
نقاط : 1077
تاريخ التسجيل : 04/11/2009

إذا كان الإنسان في الحمام فكيف يسمي؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: إذا كان الإنسان في الحمام فكيف يسمي؟   إذا كان الإنسان في الحمام فكيف يسمي؟ Emptyالأربعاء مارس 10, 2010 5:15 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
ال
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم اجعلني خيراً مما يظنون ، ولا تؤاخذني بما يقولون ،واغفر لي ما لا يعلمون .. اللهم إني أعلم بنفسي منهم ، وأنت اعلم بنفسي مني ،وقد اثنوا بما أظهرته لهم ، فلا تفضحني بما سترته عنهم ،وكما أكرمتني في دنياي بعدم الفضيحة ،فاسترني في أخراي بجميل سترك يا منان ..

اخى بلبل درنه احبك الله الذى احببتنى فية
واسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يجمعنا وجميع اعضاء المنتدى فى جنة الخلد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الترنيدوا

الترنيدوا


عدد المساهمات : 12
نقاط : 20
تاريخ التسجيل : 05/10/2009

إذا كان الإنسان في الحمام فكيف يسمي؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: إذا كان الإنسان في الحمام فكيف يسمي؟   إذا كان الإنسان في الحمام فكيف يسمي؟ Emptyالخميس مارس 11, 2010 7:38 am

ما شاء الله عليك.... وشكرا علي المعلومات القيمة التي افادتنا كثير
لك تحياتي......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eman
مشرفة قسم درنه العلمية
مشرفة قسم  درنه العلمية
eman


عدد المساهمات : 655
نقاط : 841
تاريخ التسجيل : 21/10/2008
العمر : 35
الموقع : علي الأرض

إذا كان الإنسان في الحمام فكيف يسمي؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: إذا كان الإنسان في الحمام فكيف يسمي؟   إذا كان الإنسان في الحمام فكيف يسمي؟ Emptyالجمعة مارس 12, 2010 8:05 am

بارك الله فيك أخي الكريم وجعله الله في ميزان حسناتك
مواضيعك متميزة دائماً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إذا كان الإنسان في الحمام فكيف يسمي؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحذير من وضع فرشاة الأسنان في الحمام
» مخ الإنسان يسجد لله حتى لو كان كافرا!!
» العلماء يقولون قريبا.. الحرارة من جسم الإنسان.!!!!!
» الإنسان إذا عَرف الهدف من وُجُودِهِ، الهدف... لماذا خُلِق؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•·.·°¯`·.·•مـنـتـدى إيـرآســـآ درنـة •·.·°¯`·.·• :: •·.·°¯`·.·• آلمنتدى آلآسلآمي •·.·°¯`·.·• :: الفتوى الشريعة-
انتقل الى: