•·.·°¯`·.·•مـنـتـدى إيـرآســـآ درنـة •·.·°¯`·.·•
{ نورت } ... آلمنتدى ضيفنآ آلكريمـ
•·.·°¯`·.·•مـنـتـدى إيـرآســـآ درنـة •·.·°¯`·.·•
{ نورت } ... آلمنتدى ضيفنآ آلكريمـ
•·.·°¯`·.·•مـنـتـدى إيـرآســـآ درنـة •·.·°¯`·.·•
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

•·.·°¯`·.·•مـنـتـدى إيـرآســـآ درنـة •·.·°¯`·.·•

منتدى ايراسا .::. شعارنا درنه للجميع و بالجميع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل يقرأ المأموم الفاتحة في الصلاة الجهرية؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
*بلبل درنه*
المدير العام
المدير العام
*بلبل درنه*


عدد المساهمات : 1050
نقاط : 1401
تاريخ التسجيل : 30/03/2009
الموقع : جاري البحث...

هل يقرأ المأموم الفاتحة في الصلاة الجهرية؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل يقرأ المأموم الفاتحة في الصلاة الجهرية؟   هل يقرأ المأموم الفاتحة في الصلاة الجهرية؟ Emptyالأربعاء فبراير 03, 2010 1:29 am


بسم الله الرّحمن الرّحيم
السلام عليکم و رحمة الله و برکاته.
ما هي کيفة قراءة الفاتحة للمأموم في صلاة المغرب وغيرها...؟
هل يجب أن تُقرأ بعد قراءة الإمام وآمين ...؟
ما هو حکم سکوت الإمام بعد قراءة الفاتحه لأجل قراءة المأمومين؟؟؟
سامحوني أنا من العجم ولست أعلم العربية جيداً.
جزاکم الله خيراً.
------

السائل: ابو اسامة الطبری
المجيب: اللجنة الشرعية في المنبر



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. بارك الله فيك وزادك حرصاً على تعلم أمور دينك, والدعوة إليه.

أخي السائل:

- إن قراءة سورة الفاتحة واجبة على الإمام والمأموم والمنفرد في كل ركعة, وهذا هو أسعد الأقوال بالصواب؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج ثلاثا غير تمام) فقيل لأبي هريرة: إنا نكون وراء الإمام فقال: اقرأ بها في نفسك, فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: قال الله تعالى قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل فإذا قال العبد الحمد لله رب العالمين قال الله تعالى حمدني عبدي وإذا قال الرحمن الرحيم قال الله تعالى أثنى علي عبدي وإذا قال مالك يوم الدين قال مجدني عبدي فإذا قال إياك نعبد وإياك نستعين قال هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل فإذا قال اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين قال هذا لعبدي ولعبدي ما سأل. [أخرجه مسلم] وفي رواية: قال أبو السائب مولى هشام بن زهرة: فقلتُ: يا أبا هريرة إني أكون أحياناً وراء الإمام. قال: فغمزَ ذراعي وقال اقرأ بها يا فارسي في نفسك.. ثم ساق الحديث. [أخرجه أبو داود]

قال الإمام الخطابي رحمه الله في المعالم: "(فهي خداج) يعني ناقصة نقص فساد وبطلان".اهـ

وأخرج البخاري في جزء القراءة عن أنس رضي الله عنه: "أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بأصحابه, فلما قضى صلاته أقبل عليهم بوجهه فقال: أتقرؤون في صلاتكم والإمام يقرأ؟ فسكتوا, فقالها ثلاث مرات, فقال قائل أو قائلون: إنا لنفعل, قال: فلا تفعلوا وليقرأ أحدكم بفاتحة الكتاب في نفسه".

وعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: (كنا خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة الفجر فقرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم فثقلت عليه القراءة فلما فرغ قال: "لعلكم تقرءون خلف إمامكم؟" قلنا: نعم هذا [نفعل هذا] يا رسول الله قال "لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها".) [أخرجه أبو داود وأحمد وغيرهما]

قال الإمام الخطابي رحمه الله: "هذا الحديث صريح بأن قراءة الفاتحة واجبة على من خلف الإمام سواء جهر الإمام بالقراءة أو خافت بها, وإسناده جيد لا طعن فيه".اهـ [عون المعبود 3/30]

وقال الإمام البخاري رحمه الله في جزء القراءة: "قال الحسن وسعيد بن جبير وميمون بن مهران وما لا أحصي من التابعين وأهل العلم: إنه يقرأ خلف الإمام وإن جهر".اهـ وقال فيه: "وقال عمر بن الخطاب: اقرأ خلف الإمام. قلت: وإن قرأتَ؟ قال: نعم وإن قرأتُ. وكذلك قال أبي بن كعب وحذيفة بن اليمان وعبادة رضي الله عنهم, ويُذكر عن علي بن أبي طالب وعبد الله بن عمرو وأبي سعيد الخدري وعدة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم نحو ذلك".اهـ

وقال العظيم آبادي رحمه الله: "القراءة خلف الإمام فيما أسر وفيما جهر هذا هو الحق, وإليه ذهب الشافعي وإسحاق والأوزاعي والليث بن سعد وأبو ثور, وبه قال عروة بن الزبير وسعيد بن جبير والحسن البصري ومكحول".اهـ [عون المعبود 3/30]

وأما من ذهب إلى أن القراءة تجب على الإمام والمنفرد دون المأموم, فاستدلوا بأمور:

1- قوله تعالى: (وإذا قُرئ القرآنُ فاستمعوا لهُ وأَنصتوا لعلكم تُرحمون). ولكن هذه آية عامة وحديث عبادة خاص, والخاص يقدم على العام.

2- حديث أبي موسى مرفوعاً: (وإذا قرأ فأنصتوا) [أخرجه مسلم]. ولكن يقال فيه ما قيل في الآية, قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: "ولا دلالة فيه لإمكان الجمع بين الأمرين: فينصت فيما عدا الفاتحة".اهـ [فتح الباري 2/314].

3- حديث أبي هريرة مرفوعاً: (من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة). ولكنه حديث ضعيف لا يصح, رواه ابن ماجة؛ وقال في "الزوائد": "في إسناده جابر الجعفي كذاب, والحديث مخالف لما رواه الستة من حديث عبادة".اهـ وقال الحافظ ابن حجر في التقريب: "جابر بن يزيد الجعفي.. ضعيف رافضي".اهـ ورواه الطبراني أيضاً؛ وجاء في مجمع الزوائد: "رواه الطبراني في الأوسط وفيه أبو هارون العبدي وهو متروك".اهـ

قال الإمام ابن كثير رحمه الله: "وقد روي هذا الحديث من طرق, لا يصح شيء منها عن النبي صلى الله عليه وسلم".اهـ [تفسير القرآن العظيم 1/22], وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله: "حديث ضعيف عند الحفاظ, وقد استوعب طرقه وعلله الدارقطني وغيره".اهـ [فتح الباري2/314]

4- احتج المالكية بعمل أهل المدينة, قال الإمام ابن العربي المالكي رحمه الله: "أما الجهر, فلا سبيل إلى القراءة فيه لثلاثة أوجه؛ أحدها, أنه عمل أهل المدينة..".اهـ ولكن لا حجية في عمل أهل المدينة وحدهم عند جمهور الأصوليين.

- أما عن حكم سكوت الإمام بعد قراءة الفاتحة في الصلاة الجهرية, فليس في ذلك دليل صحيح صريح يدل على مشروعية ذلك.. فقد روي عن سمرة بن جندب قال: "سكتتان حفظتهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم".اهـ

أما السكتة الأولى فهي بعد تكبيرة الإحرام, فقد أخرج البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسكت بين التكبير وبين القراءة إسكاتة".

وأما السكتة الثانية فقد اختلف أهل العلم فيها, فمنهم من قال: إنها بعد الفراغ من قراءة الفاتحة, ومنهم من قال: إنها بعد الفراغ من القراءة كلها وقبل الركوع. قال الإمام ابن القيم رحمه الله: "واختلف في الثانية فروي أنها بعد الفاتحة, وقيل إنها بعد القراءة وقبل الركوع".اهـ [زاد المعاد 1/208]

هذا إن صح الحديث, ولكن الحديث لم يصح كما أسلفنا؛ قال الشيخ الألباني –عفا الله عنه-: "هذا الحديث معلل عندي بالانقطاع, لأنه من رواية الحسن عن سمرة, وهو وإن كان سمع منه في الجملة, فهو مدلس, وقد عنعنه, ولم يصرح بسماعه لهذا الحديث منه, فثبت ضعفه".اهـ [تمام المنة ص188]

- وأخيراً: فإننا نستثني من حكم قراءة الفاتحة للمأموم ما إذا سُبق فلم يدرك إلا الركوع خلف الإمام, على خلاف الظاهرية الذين قالوا بعدم اعتداد هذه الركعة, قال الإمام ابن حزم رحمه الله: "فإن جاء والإمام راكع فليركع معه, ولا يعتد بتلك الركعة لأنه لم يدرك القيام ولا القراءة".اهـ [المحلى 3/145]

ودليلنا على ما استثنيناه حديث أبي بكرة رضي الله عنه: أنه أدرك النبي صلى الله عليه وسلم راكعاً, فأسرع وركع قبل أن يدخل في الصف, ثم دخل في الصف, فلما انصرف النبي صلى الله عليه وسلم من صلاته سأل عمن فعل ذلك, فقال أبو بكرة: أنا يا رسول الله, فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (زادك الله حرصاً ولا تعد) [أخرجه البخاري], فلم يأمره النبي صلى الله عليه وسلم بإعادة الركعة, كما أمر الذي صلى بلا طمأنينة أن يعيد صلاته.

وذلك لأن الرجل المسبوق لم يدرك القيام الذي هو محل قراءة الفاتحة, فلما لم يدرك المحل سقط ما يجب فيه, كالأقطع الذي قُطعت يده, لا يجب عليه أن يغسل العضد بدل الذراع, بل يسقط عنه الفرض لفوات محله. والله أعلم
<TABLE align=left>

<TR>
<td align=middle>أجابه، عضو اللجنة الشرعية :
الشيخ أبو همام بكر بن عبد العزيز الأثري
</TD></TR></TABLE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://erasa.yoo7.com
 
هل يقرأ المأموم الفاتحة في الصلاة الجهرية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوقوف بمحاذات الإمام إذا كان المأموم منفرداً
» دق جرس الباب وأنا في الصلاة
» ما حكم الصلاة في المسجد الذي فيه قبر؟
» إذا أكل ولم يتمضمض ، ثم قام إلى الصلاة ، فهل تصح صلاته ؟
» حكم من نام في الصلاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•·.·°¯`·.·•مـنـتـدى إيـرآســـآ درنـة •·.·°¯`·.·• :: •·.·°¯`·.·• آلمنتدى آلآسلآمي •·.·°¯`·.·• :: الفتوى الشريعة-
انتقل الى: